Vivre sans espoir, c’est cesser de vivre. Dostoïevski 1821-1881 * L'espoir des hommes, c'est leur raison de vivre et de mourir. André Malraux * Qui n'a plus d'espoir n'aura plus de regrets. William Shakespeare * L'espoir n'est pas une formule mais une pratique. * L'espoir fait vivre * L'espoir, une des rares choses que l'on entretienne à peu de frais - souvent même pour rien. * En pleine angoisse, ne perds jamais l'espoir, car la moelle la plus exquise est dans l'os le plus dur. * L'espoir est une mémoire qui désire. Honoré de Balzac * Ecole Amal: الُمعلِّم
بسم الله الرحمن الرحيم يقول صلى الله عليه وسلم : " من اراد الدنيا فعليه بالعلم ، ومن اراد الاخرة فعليه بالعلم ومن ارادهما معا فعليه بالعلم" قف للمعلم وفه التبجيلا * كاد المعلم أن يكون -رسولا- ....مما لاشك فيه أن للمعلم ايدي بيضاء في بناء الانسان وبناء الحضارة ، فالمعلم من يعد الطبيب الناجح ، والمعلم من يصنع المهندس الباني ، والمحاسب الماهر ، والوزير اللامع ، فبالعلم والمعلم تخضر الارض وتورق الاشجار ، ويفيح اريج الزهور ، وبالمعلم تعلو بسمات الاطفال وتهب نسائم الحرية ، وبالمعلم نرتقي الى السماء الى الفضاء لنكتب بخيوط الشمس امجادنا ، ونسمع الدنيا اصواتنا.فبالمعلم نطلق العنان لاحلامنا وافكارنا ، ليعانق طموحنا قوس قزح في الاعالي ، فالمعلمون بأيديهم صنعوا رجال الامة ، وعظماء التاريخ ، وبأيديهم سيرسمون غدا مشرق بالعلم والامل ، فلا تغيب شمسه ابدا.



vendredi 10 août 2007

الُمعلِّم


منذ أن نظم أمير الشعراء أحمد شوقي رائعته (الُمعلِّم)، ما فتئ المعلمون يرددون مطلعها الشهير على مسامع تلاميذهم في الطوابير الصباحية وفي قاعات الدرس، وبمناسبة وبغير مناسبة، استهل شوقي قصيدته بذلك المطلع الرائع الذي يحفظه اليوم كل من ينطق بالعربية، منوهاً بالدور العظيم الذي يلعبه المعلم والرسالة السامية التي يؤديها، داعياً إلى أن يقابل هذا المربِّي بما يستحقه من احترام وتكريم

قـــــــم للـمــعــلــــم وفــــــِّه التبـجــيــلا * كـاد الــمـــعــلــــم أن يكــون رســــولا

أعلـمــيــبــني ويـنـشــئُ أنـفـســـــاً * وعــقــــولات أشـرف أو أجــل من الـذي

ثم أشار إلى نعمة العلم الذي أنعم الله به على خلقه وهداهم إلى وسائله وأسبابه، فأرسل رسله مبشرين ومنذرين لإخراج البشرية من ظلمات الكفر والغي والجهل إلى نور الإيمان والعلم والرشاد
.
سـبـحــانك اللـهــــم؛ خير مـعـلــــم
عـلًّــمـــت بالـقــلــــم الـقـــرون الأولى
أخرجـت هذا العقــل من ظلمـــــاتـه
و هديته النــور المبــين سبـيــــلا
أرســلـت بالتــوراة مـوسـى مرشــــداً
وابن الـبـتـول، فــعــلـــَّم الإنـجــيــلا
وابن الـبـتـول، فــعــلـــَّم الإنـجــيــلا
وفـجــــرت يـنـبـوع البـيـان محـمــَّداً
فسقـى الـحـديـث، ونـاول التنزيـلا

ثم ينتقل شوقي نقلة رائعة ليدعو الأمة إلى الأخذ بمقومات الحضارة ودعائم التقدم والرقي، ملخِّصاً ذلك في العلم والعدل والأخلاق
.
الـجـهــل لا تـحـيـا عليـه أمَّــــــةٌ
كيـف الحيـاةُ علي يدي عِزريـلا
وإذا الـنــســــــــاء نـشــــــأن في أمــِّــيــــَّةٍ
رضـع الرجــال جـهـالـةً وخــمـــولا
وإذا المـعـلـــمُ لم يـكـن عـدلاً مـشـى
روحُ العــدالـة في الشــبـاب ضـئـيـلا
وإذا أُصـيـب القـــوم في أخـلاقـهــــم
فـأقـــمْ عـليـهـــم مـأتـمــــاً وعـــويـــلا


ثم يختم أمير الشعراء رائعته بالتنبيه إلى دور الأسرة وأهميته البالغة في تربية النشء وتعليمهم؛ فالأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى؛ فلا بد من اهتمامها بالأبناء ولا بد من التعاون وتضافر الجهود بينها وبين المدرسة لتربية الأجيال وغرس قيم الفضيلة والحق في نفوسهم.

ليس اليتيـم من انتهى أبواه مـن
هــــمِّ الـحـــيـــاة وخــلَّــفــــاه ذلـيــلا
فأصاب بالدنيا الحكيمــة منهمـا
وبـحـســن تربـيـة الزمـــان بديـلا
إن اليـتـيـــم هـــو الـذي تـلـقــى لــه
أمـَّــاً تـخــلَّــت أو أبــًا مــشـــغــــــولا

Aucun commentaire:


Ecole Amal à Lyon * Propose un programme pédagogique adapté pour les jeunes, une formation simple et efficace avec des enseignants et des intervenants spécialisés et compétents, un travail d’animation varié : débat, recherche, découverte, activités culturelles et sportives. Parmi ses objectifs Faire aimer le travail proposé aux élèves et les inviter à participer à son élaboration et à sa mise en application.Les écouter pour bien communiquer avec eux.Trouver des solutions et répondre à leurs attentes.