Vivre sans espoir, c’est cesser de vivre. Dostoïevski 1821-1881 * L'espoir des hommes, c'est leur raison de vivre et de mourir. André Malraux * Qui n'a plus d'espoir n'aura plus de regrets. William Shakespeare * L'espoir n'est pas une formule mais une pratique. * L'espoir fait vivre * L'espoir, une des rares choses que l'on entretienne à peu de frais - souvent même pour rien. * En pleine angoisse, ne perds jamais l'espoir, car la moelle la plus exquise est dans l'os le plus dur. * L'espoir est une mémoire qui désire. Honoré de Balzac * Ecole Amal: لماذا يجنح الشباب في سلوكهم ؟
بسم الله الرحمن الرحيم يقول صلى الله عليه وسلم : " من اراد الدنيا فعليه بالعلم ، ومن اراد الاخرة فعليه بالعلم ومن ارادهما معا فعليه بالعلم" قف للمعلم وفه التبجيلا * كاد المعلم أن يكون -رسولا- ....مما لاشك فيه أن للمعلم ايدي بيضاء في بناء الانسان وبناء الحضارة ، فالمعلم من يعد الطبيب الناجح ، والمعلم من يصنع المهندس الباني ، والمحاسب الماهر ، والوزير اللامع ، فبالعلم والمعلم تخضر الارض وتورق الاشجار ، ويفيح اريج الزهور ، وبالمعلم تعلو بسمات الاطفال وتهب نسائم الحرية ، وبالمعلم نرتقي الى السماء الى الفضاء لنكتب بخيوط الشمس امجادنا ، ونسمع الدنيا اصواتنا.فبالمعلم نطلق العنان لاحلامنا وافكارنا ، ليعانق طموحنا قوس قزح في الاعالي ، فالمعلمون بأيديهم صنعوا رجال الامة ، وعظماء التاريخ ، وبأيديهم سيرسمون غدا مشرق بالعلم والامل ، فلا تغيب شمسه ابدا.



mardi 28 août 2007

لماذا يجنح الشباب في سلوكهم ؟

شهاب الدين الحسيني
حينما تعجز آليات التكيف عن منح الشاب الاستقرار والامن والهناء نتيجة لشدة الاحباط , فأنه سيلتجأ شعوريا او لا شعوريا الى الجنوح , ويتخذ المظهر الجنوحي او الممارسة الجنوحية التي يراها مناسبة لمواجهة الاحباط وآثاره السلبية على العقل والقلب والارادة .
واغلب مظاهر الجنوح الناجمة عن اسباب نفسية تكاد تكون عدوانية سواء على الاموال او الاعراض او الارواح , وفي هذا الصدد يقول انطونيني : ( ان كل احباط يولد توترا عدوانيا , وشدة العدوانية تكون موازية ومتناسبة مع شدة الاحباط ) .
وتزداد العدوانية مع نمو عناصر الاحباط , والعدوانية قد تكون باتجاه الحدث نفسه فيتولد عنها تدمير المجتمع من خلال اعمال النهب او الاغتصاب او الجريمة , وقد اكدت الدراسات والاحصاءات لمؤسسات متخصصة في بلدان متقدمة على ان الاغلبية الساحقة من المجرمين يأتون من الاشخاص الذين عاشوا طفولة غير سليمة تلقوا خلالها بعض انواع التعدي عليهم .
وابطال الجرائم مهددون في امنهم الذاتي وفي حياتهم ويعيشون مشاعر القلق والاحباط , اندفعوا الى ممارسة فعلتهم تحقيقا لحالة من الاشباع النفسي تؤمن لهم , حسب تفسيرهم الخاص اذا لم ينكشفوا , رد اعتبار لذواتهم المتأججة علها تستكين .
وعلى العموم ان السلوك الاجرامي ينتمي الى شخصية مريضة عانت من حرمان عاطفي حقيقي في فترة الطفولة.
والوقاية من جنوح الاحداث ليست عملية هينة اذا نظرنا الى طبيعة النفس الانسانية المتسمة بالمحدودية والضعف والعجلة وهي عملية شاقة وعسيرة , لمواجهتها للكيان الانساني بما يحمل من رغبات ونزوات وشهوات متجذرة او طارئة او متقلبة , ولمواجهتها للتناقض السلوكي لشرائح المجتمع المختلفة , ولهذا فهي بحاجة الى عمل دؤوب وحركة متواصلة تبدأ بتغيير المتبني للوقاية لنفسه اولا ثم مجتمعه ثاني
ا

Aucun commentaire:


Ecole Amal à Lyon * Propose un programme pédagogique adapté pour les jeunes, une formation simple et efficace avec des enseignants et des intervenants spécialisés et compétents, un travail d’animation varié : débat, recherche, découverte, activités culturelles et sportives. Parmi ses objectifs Faire aimer le travail proposé aux élèves et les inviter à participer à son élaboration et à sa mise en application.Les écouter pour bien communiquer avec eux.Trouver des solutions et répondre à leurs attentes.